غرف الفنّانين:  منيرة الصلح

التاريخ: 11 نوفمبر 2018 – 09 فبراير 2019.

يُقدم المعرض مجموعة من أحدث أعمال القماش وأعمال الفيديو للفنانة اللبنانية الهولندية منيرة الصلح، ويركز المعرض على موضوعين لطالما تمحورت أعمال الصلح حولهما خلال مسيرتها الفنية وهما القوة العنيفة حيناً والعبثية أحياناً للأحداث السياسية على مجرى الحياة الشخصية، وشكل ووظيفة اللغة وصنع المعاني. وتشمل قائمة الأعمال المعروضة كل من “تسريحة فلاحية في منتصف الليل” إنتاج عام 2017، وهي سلسلة من أعمال التطريز اليدوي والآلي تُقدم مقاطع من حوارات بين الفنانة واللاجئين في لبنان وأوروبا، كما تضم القائمة عمل فيديو سابق من أعمال الفنانة يحمل اسم “أغنية روان” إنتاج عام 2006، وهو عمل يتأمل في دور الفنان في السياسة والتاريخ.

وتضم غرف الفنّان سلسلة من المعارض الفردية لمجموعة من الفنانين المؤثرين والمبدعين، والأعمال مستمدة إلى حد بعيد من مجموعة فن جميل، بتركيز على فناني الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وأفريقيا. وتمثل هذه العروض التقديمية الموجزة أعمالاً مشتركة، تم تنظيمها بالحوار مع الفنانة، وتتضمن بعض هذه العروض تكليفات جديدة. ويُقدم شتاء 19-2018 قاعات لكل من مها ملوح، ومنيرة الصلح، ولالا روخ، وشيهارو شيوتا في الصالات 1 و2 و3 و10.

منيرة الصلح

منيرة الصلح (مواليد 1978) فنّانة بصريّة تُقيم وتعمل بين هولندا ولبنان. تتضمّن نتاجاتها أعمالًا في الرسم، والتطريز، والعروض والتجارب الأدائيّة، والفيديو، وتجهيزات الفيديو. وتحتلّ المقاربات الذاتيّة والساخرة موقعاً رئيساً في استراتيجيّاتها الفنيّة، حيث تستطلع عبرها المسائل النسويّة، وترصد أنماط التاريخ المصغّر، فتؤكّد التزامها الإجتماعي، وتقارب الموضوعات السياسيّة وتتحاشاها في الوقت عينه.

درست الصلح الرسم والتصوير في الجامعة اللبنانيّة (بيروت) و”خيريت ريتفيلد أكاديمي” (أمستردام)، والتحقت ببرنامج إقامة فنية في “رايكس أكاديمي” امسترادم بين عامي 2007 و2008.

وتشمل قائمة معارضها الأخيرة معارض فردية في “ذا آرت إنستيتيوت”، شيكاغو (2018)، و”سولت”، اسطنبول (2016)، “كي في إنستيتيوت للفنون المعاصرة”، برلين (2014)، بالإضافة إلى المشاركة في”دوكيومينتا 14″، أثينا وكاسيل (2017)، و”بينالي البندقيّة السادس والخمسين، إيطاليا” (2015)، ومعرض “نيو ميوزيم” في نيويورك (2014)، ومعرض “هوم ووركس” في بيروت (2013)، وبينالي اسطنبول (2009). وأعمال الفنانة منيرة الصلح معروضة في  جاليري صفير زملر بيروت/ هامبورغ.

انـظر جميع الفعاليات

Artist’s Rooms: Mounira Al Solh

Bringing together recent textile and video work by Lebanese/Dutch artist Mounira Al Solh, the exhibition focuses around two themes central to Al Solh’s practice; the violent and sometimes absurd force of political events on personal lives, and the form and function of language and meaning-making. The works on display include My speciality was to make a peasants’ haircut, but they obliged me work till midnight often (2017), a series of hand and machine stitched embroideries featuring excerpts from conversations between the artist and refugees in Lebanon and Europe. An earlier video work by the artist, Rawane’s Song (2006), is a playful meditation on the role of the artist in relation to politics and history.

Drawn largely from the Art Jameel Collection, Artist’s Rooms is a series of solo exhibitions by influential, innovative artists, with particular focus on practitioners from the Middle East, South Asia and Africa. These capsule presentations are collaborative: curated in dialogue with the artist, with some presentations including new commissions. Winter 2018-19 features rooms by Maha Malluh, Mounira Al Solh, Lala Rukh and Chiharu Shiota in galleries 1, 2, 3 and 10.

Mounira Al Solh (b. 1978) lives and works between Amsterdam, Netherlands and Beirut, Lebanon

Mounira Al Solh’s practice embraces painting, embroidery, performative gestures, video and video installations. Irony and self-reflectivity are central strategies for her work, which explores feminist issues, tracks patterns of microhistory, is socially engaged, and can be political and escapist all at once.

Al Solh studied at the Lebanese University (Beirut), the Gerrit Rietveld Academy (Amsterdam), and was resident at the Rijksakademie (Amsterdam, 2007-8).

Her most recent exhibitions include solos at the Art Institute, Chicago (2018), SALT, Istanbul (2016), KW Institute for Contemporary Art, Berlin (2014), plus participation in dOCUMENTA 14, Athens & Kassel (2017); 56th Venice Biennial, Italy (2015); New Museum, New York (2014); Homeworks, Beirut (2013); and the 2009 Istanbul Biennial. Mounira is represented by Sfeir-Semler Gallery, Beirut and Hamburg.

SEE ALL EVENTS